القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية قوية في إثبات علامتك التجارية




التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية قوية في إثبات العلامة التجارية


يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم استراتيجيات التسويق الرقمي (الإلكتروني)، فهو الطريقة المناسبة لبناء مجتمع خاص بمشروعك، يمكنك من خلاله الوصول إلى جمهورك المستهدف، وتوطيد علاقاتك معهم. 

كما يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قوية للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة للوصول إلى العملاء.

فالناس اليوم يتفاعلون بالفعل مع العلامات التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت لا تتحدث مباشرة إلى جمهورك من خلال المنصات الاجتماعية مثل :

(Twitter , Facebook , Instagram)

يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يحقق نجاحًا ملحوظًا لعملك، والوصول لعملاء مخلصين لعلامتك التجارية وحتى زيادة المبيعات والعملاء المتوقعين .


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق أهدافك التسويقية وأهداف العلامة التجارية.

ويشمل أنشطة متنوعة مثل نشر تحديثات النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تزيد من تفاعل الجمهور، بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة.




أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

1- الوصول إلى جمهور أوسع
جمهور شبكات التواصل جمهور نشط، ما يعني أنه باستخدام استراتيجيات تسويق مدروسة لهذه المنصات، تستطيع شركتك مضاعفة ظهور علامتها التجارية، والوصول لجمهور أوسع، وجذب عملاء جدد.

2- زيادة الوعي بعلامتك التجارية
يساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بترويج منتجاتك وخدماتك إلى جمهورك المستهدف، والوصول إلى كافة العملاء المحتملين بسهولة.

3- زيادة فهم العملاء والمنافسين
سيسمح لك التسويق عبر وسائل التواصل بجمع البيانات وإجراء البحوث وفهم منافسيك وجمهورك بشكل أفضل، وكذلك سيتيح لك التواصل والتفاعل الفوري مع عملائك والحفاظ عليهم.

4- بناء حضور قوي ومؤثر ومستمر
سيسمح لك ببناء روابط ذات صلة بالموضوعات الشائعة ومشاركة جمهورك اهتماماتهم واستهدافهم أو إعادة استهدافهم بالإعلانات المناسبة، مما يجذب المزيد من العملاء ومن ثم زيادة مبيعاتك.

5- نتائج كبيرة بتكلفة قليلة
سيمنحك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نتائج قوية للغاية ومتميزة وبأقل تكاليف ممكنة، حيث أنه يتيح لك قدرة على الوصول كبيرة بمصاريف محدودة.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق عدد من الأهداف مثل: 

   زيادة عدد الزيارات إلى موقعك -           

  - الوصول لعمليات التحويل

       - رفع الوعي بالعلامة التجارية

   - ترسيخ هوية العلامة التجارية والارتباط الإيجابي به


أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

أثرت مواقع التواصل الاجتماعي على عملية التسويق بشكل مباشر، حيث سمحت للشركات الناشئة بالوصول إلى الفئة المستهدفة بأسهل وأسرع الوسائل، كما غيّرت من طريقة تواصل الشركات مع جمهورها.

يمتلك الشخص العادي اليوم حوالي ثمانية حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يخبرك لأي قدر من المهم أن تتواجد برسالتك التسويقية على هذه المنصات والوسائل الجديدة.


 

سلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

1-      صعوبة التميز بين كثرة المحتويات

تمتلئ منصات التواصل الاجتماعي بكمية هائلة من المحتوى، مما قد يجعل من الصعب إبراز رسائلك التسويقية، وجذب انتباه جمهورك المستهدف . 


2-      استهلاك الوقت وكثافة المجهود

قد يستهلك إنشاء المحتوى الجيد وتنظيمه ومتابعته، والتفاعل مع المستخدمين بالرد على التعليقات الوقت والجهد الكبير، وهو الأمر الذي قد لا يستطيع الكثير الوفاء به، وبخاصةٍ للشركات الصغيرة ذات الميزانيات التسويقية المحدودة

 

3-     صعوبة قياس عائد الاستثمار

قد يكون من الصعب تحديد تأثير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المبيعات أو الإيرادات، مما قد يجعل من الصعب تحديد الوقت والموارد المستثمرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


نصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  •  ضع أهدافًا قابلة للتحقق والقياس
  • خاطب جمهورك بلسانهم وبما يناسب أفهامهم وطريقة تفكيرهم
  •  ليس شرطًا أن تكون حاضرًا على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، اختر المنصات المناسبة لأعمالك
  •  اكتب إستراتيجيتك وخطتك التسويقية فلا يكفي مجرد الكلام المُرسل
  •  اعتمد على جدول نشر المحتوى أو ما يُسمى بتقويم المحتوى ليُسهل عملك
  •  استخدم أدوات النشر والجدولة على وسائل التواصل الاجتماعي ولا تُهدر وقتك
  •  استخدم فن سرد القصص، القصص هي التي تبيع وليس خصائص المنتج
  •  قم بإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية
  •  استخدم الرموز التعبيرية لنقل المشاعر والعواطف ولا تجعل رسائلك جامدة 



الخلاصة تقول :

يُعدُّ بناء وجود عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أمراً حاسماً لنجاح الأعمال في العصر الرقمي من خلال الاِستفادة من قوّة وسائل التواصل الاِجتماعي، يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع، والتفاعل مع العملاء، وترسيخ نفسك كعلامة تجارية موثوقة وذات مصداقية في مجال عملك .


تعليقات