القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر البريد الإلكتروني اقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني (E- Marketing)

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني اقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني (E- Marketing)




تخيل ان لديك أداة تمكنك من إعلام 10 ملايين من الناس خبر , او عرض معين في عدة دقائق فقط

اليس هذا رائع ؟؟

هل يمكنك ان تتوقع حجم المردود العائد عليك من أداة مثل هذه  !!

ماذا لو ان هؤلاء الأشخاص يحبون ما ترسله لهم وينتظرونه ليس هذا فقط !!

بل انه يمكنك ان تقوم بهذا كل يوم كم سيكون حجم المردود من وجهة نظرك ؟

 


هذه هي قوة التسويق عبر البريد الإلكتروني و الامر ببساطة هو في خطوتين فقط :

1-      ابدأ في إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بمتجرك الإلكتروني , او موقعك , او مدونتك .

2-      أرسل محتوى مفيد و عروض بشكل منتظم و موجه لكل من هم في القائمة .



 لحظة من فضلك دعني اخبرك اولاً ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ..



 التسويق عبر البريد الإلكتروني 

 

يمثل التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجيّة فعالة من استراتيجيات التسويق الرقمي، وهو يتضمن إرسال رسائل إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني، وذلك بهدف تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وتحويل العملاء الفعليين إلى معجبين دائمين بالشركة وعلامتها التجاريّة.

 


مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

- التكلفة بسيطة 

لا توجد أداة ترويجية واحدة يمكنك استعمالها بنفس جدوى ومستوى ونتائج  التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لأنها لا تكلفك الكثير بالمقارنة مع غيره من وسائل الإعلان الحديثة والتقليدية.

- سهولة الاستهداف


أين ستجد وسيلة إعلانية تستهدف جمهورك بالاسم وتصل مباشرًة إلى رسائلهم الخاصة وتعدل فيها النص بناءً على احتياجات العميل ورغباته , وسلوكه وبالتالي هذا الاستهداف الدقيق وبالاسم يخلق علاقة شخصية بين العميل وبين علامتك التجارية.

- دقة التحليلات


يمكنك أن ترى إذا ما كان الناس قرأوا البريد أو فتحوا الروابط أو شاركوا البريد مع غيرهم كما يمكنك ان تحدد مدى نجاح حملاتك بأسهل طريقة ممكنة في أي وقت وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

- الإرسال لأي مكان


يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي مكان على وجه الأرض تقريبا؛ لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يعرف حدا أو نطاقا معينا بل ويمكنك خدمة عملاءك أينما كانوا.

- المرونة


فلا يوجد أي نوع آخر من أنواع التسويق يوفر حرية إرسال الصور والفيديوهات والنصوص والروابط ثم تحليل أداء الإعلان والتعديل عليها كما يفعل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

- فوري وقابل للمشاركة


البريد الإلكتروني لا يحتاج عملية معقدة لإرساله، فهو فوري وتستطيع رؤية تأثيره في دقائق من بداية الحملة؛ لذلك يعد الإعلان عبر البريد الإلكتروني أمرًا رائعًا لإقناع العملاء المحتملين باتخاذ قرارات شراء فورية كما يمكن تخصيص أدوات لمشاركة المحتوى الإعلاني مع الأصدقاء والعائلة عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي خلق المزيد من الوعي بالعلامة التجارية.


برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني


 كونستانت كونتاكت Constant Contact



يُعد Constant Contact من أفضل مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة، إذ يتضمن برنامج الرسائل الآلية مدّة تجريبيّة لستين يومًا، كما أنه يحتوي على العديد من الخيارات المختلفة، ويتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.

 

سيند إن بلو SendInBlue


يُعد هذا البرنامج أفضل خيار لمن يعانون من محدوديّة الميزانيّة، فهو يتضمن نسخة مجانيّة (ولو أن قدراتها للأسف محدودة قليلًا).


 

جت رسبونس GetResponse


إن جت رسبونس ليس مجرد برنامج للتسويق عبر البريد الإلكتروني، فهو يتضمن العديد من القدرات الإضافيّة الأخرى، مثل تصميم صفحات التصدير، وعقد الندوات الإلكترونيّة.


ميل تشيمب MailChimp


تمثل ميل تشيمب أداة بسيطة وسهلة الاستخدام، خصوصًا لأصحاب المدونات والمواقع الإلكترونيّة الصغيرة، وتتوفر منها نسخة مجانيّة.

 


لتصميم ايميل تسويقي لابد وان تراعي التالي :


 ·  سهولة القراءة

تشير الدراسات إلى أن مدى انتباه الشخص البالغ يبلغ 8 ثوانٍ في المتوسط، ولذلك نستطيع القول إن العملاء لا يقرؤون رسائل البريد الإلكتروني كلمة بكلمة، وإنما يلقون عليها نظرة سريعة بحثًا عن شيء مثير للاهتمام.


 ·  تقديم محتوى مثير للاهتمام

طبقًا للدراسات، فإن الرسائل الإلكترونيّة الموجهة إلى قوائم بريديّة مجزّأة ومصنّفة، والتي تتضمن معلومات متعلقة باهتمامات القراء، تحقق عائدات أكبر. 

 

ورغم أن هذا المعدل يبدو كبيرًا، إلا أنه منطقي للغاية، فاحتماليّة فتح الشخص للبريد الإلكتروني تزداد إذا كان هذا البريد مرتبطًا به أو باهتماماته.

 

يجب أن تدرك أن المشتركين في قائمتك البريديّة قد يكونون من الرجال أو النساء، وقد يتواجدون في دول مختلف، ويحملون اهتمامات متنوعة، وقد يقعون في مراحل مختلفة من مراحل شراء المنتج.


 ·  البريد الإلكتروني امتداد لعلامتك التجاريّة

من المحتمل أن المشتركين لديك في القائمة البريديّة قد تفاعلوا مع شركتك بوسائل أخرى، مثل زيارة موقعك الإلكتروني، أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي .



كيف تنشى قائمة بريد إلكتروني :


لتنفيذ هذا تحتاج الى نظام متكامل لحفظ و تنظيم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك .

و أيضا تحتاج الى إرسال اعداد كبيره من الايميلات و لتنفيذ ذلك سنستخدم (MailChimp )  مثلاً او اي أداة تريد من التي تم ذكرها أعلاه.

 تحتاج فقط الى التسجيل و بعد هذا يكون لديك النظام المتكامل و هو متاح و مجاني حتى 2000 ايميل

 

الان وبعد ان قمت باختيار النظام و تفعيله ابدأ في الترويج لقائمتك البريدية و فيما يلي عدة نصائح لإنشاء قائمة بريدية الكترونية ناجحة :

  •   إضافة النوافذ المنبثقة لموقعك الإلكتروني : اضف نافذة منبثقة بها رابط مباشر للتسجيل في قائمة بريدك الإلكتروني مع رسالة جذابة
  •  اضف صندوق للتسجيل في اسفل موقعك الإلكتروني
  •  قدم حوافز لزوار موقعك الإلكتروني لتسجيل : مثل كوبون على منتجاتك  ...
  •  الإعلان عن مسابقة : بإمكانك ان تجعل التسجيل  إلزامي للاشتراك في المسابقة .
  • عمل حملات إعلانية مدفوعة .
  • اطلب من متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي التسجيل في قائمتك البريدية : وذلاك من خلال منشورات مستمرة.
  •  اطلب من مشاهدي فيديوهاتك على اليوتيوب التسجيل في القائمة .
  • شجع مشتركي القائمة على مشاركة رسائلك مع اصدقائهم .

 

ارسال المحتوى عبر البريد الإلكتروني :

 

لنفرض ان لديك متجر إلكتروني و قد قمت بالفعل بإتباع النصائح السابقة لإنشاء قائمة بريد الكتروني


  •   كيف ترسل الرسائل؟
  •   ماذا ترسل ؟

كيف ترسل الرسائل :   باستخدام أداة MailChimp)) مثلاً  أو اي اداة تريدها من التي تم ذكرها سابقاً يمكنك إرسال  و إنشاء ايميلات جذابة من خلال محرر الايميلات و الإرسال لعدد لا نهائي من المشتركين بضغطة زر .

 

ماذا ترسل : بما انك تملك متجر الكتروني فـ ان غالب  رسائلك ستكون عروض عن منتجات مميزة مثل :

عرض اليوم : وهي عروض يومية تكون محددة بوقت معين و يكون بها خصم 40% مثلا , وعليك إرسال هذه العروض بشكل يومي لمشتركي متجرك .

 

منتجات مميزة : هي مجموعة من المنتجات تقوم باختيارها و ترسلها بشكل اسبوعي .


منتجات ذات صلة : وهي ان ترسل لعملائك منتجات ذات علاقة بمنتجات أخرى قد قاموا بشرائها و هذا ترسلها بعد عملية الشراء بيومين او ثلاث أيام .

 

 

يجب أن تكون رسائلك الإلكترونيّة متوافقة في ألوانها، وخطوطها، وشعاراتها مع تلك المستعملة في جميع وسائل التواصل الأخرى مع العملاء.

 فذلك يثبت للمشتركين بأنك مصدر الرسالة، ويرفع مستوى مصداقيتها، ويشجع العملاء على النقر عليها والتفاعل معها، فلا أحد يرغب بفتح رسالة تبدو مشبوهة أو غريبة.



هل تجذبك رسائل البريد الالكتروني او تتجاهلها وتقوم بحذفها ؟؟


تعليقات