القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات التسويق بالمحتوى وهو ثاني استراتيجيات التسويق الإلكتروني (Content Marketing)



أساسيات التسويق بالمحتوى وهو ثاني استراتيجيات التسويق الإلكتروني (Content Marketing)



بعـض الدراسـات الحديثـة تقـول أن80% مـن القـرارات الشـرائية للعميـل علـى الأنترنت تبـدأ و تتأثـر بالمحتـوى .

و تشـير دراسات أخرى أيضـا إلـى أن 45% مـن شـركات التجزئـة العالميـة لديهـا فريـق مختـص ببنـاء و تطوير و تسـويق المحتـوى .

هذه الدراسـات التـي صـدرت مـن معهـد التسـويق بالمحتـوى و بعـض الشـركات المختصـة تلقـي الضـوء علـى أهميـة المحتـوى فـي التســويق و قــدرة المحتــوى علــى التأثيــر فــي تحســين الصــورة الذهنيــة للشــركات , و التعريــف بخدماتهــا ,و تعزيــز القــرارات الشـرائية للعمـلاء المحتمليـن , و رفـع مسـتوى المبيعـات أيضـا حيـث يشـكل تحسـين المبيعـات عـن طريـق المحتـوى مؤشـرا رئيسـيا لأكثـر مـن  54% مـن الشـركات وفـق دراسـات حديثـة صـدرة مـن معهـد التسـويق بالمحتـوى.

 

ما هو التسويق بالمحتوى ؟


هـل تريـد تعريفًا نمطياً تنساه بعد قراءته , او تريد تعريفاً يحفر في ذاكرتك حفراً ؟

بالتأكيد الثاني .... إذاً :


التسـويق بالمحتوى هو عملية إنشـاء ونشـر وتسـويق المحتوى القيـم لبنـاء وصناعـة ارتبـاط قـوي بيـن عملائك وعلامتـك التجارية .

 

قـد يكـون هـذا التعريـف هو الأكثر اختصاراً في الانترنت عن التسويق بالمحتوى وإذا قمنا بتحليله كلمة كلمة فسنجد العناصر التالية :


الإنشاء والنشـر: ربطنـا عنصـر النشـر بعنصـر الإنشاء للدلالة علـى أن القضيـة ليسـت إنشـاء محتـوى قيـم فحسـب، وإنمـا العبـرة بتوصيـل هـذا المحتـوى لمـن ينبغـي عليهـم قراءتـه.

 

المحتوى القيــم: لا معنـى لمـا تكتـب إذا كان مجـرد إفـراغ لمجموعـة مـن الحـروف لمـلء الفـراغ.

 

المحتـوى لا يقـاس بالكـم وإنمـا بالكيف , و(الكيف) لا يعنـي شيئا  إلا أن يضيـف المحتـوى الـذي تنشـر قيمــة لقارئــه.

 

تســويق المحتوى: إنشــاء ونشــر المحتــوى هــو الخطــوة الأولى فقـط، تأتـي بعـد ذلـك الخطـوة الأهم علـى الإطلاق وهـي عمليــة ترويــج هــذا المحتــوى لكــي يصــل للعملاء المســتهدفين فــي المــكان المناســب.

 

 

لماذا التسويق بالمحتوى؟


التسـويق بالمحتـوى يعـود بالفائـدة علـى الجميـع فــ هـو صفقـة رابحـة لثالثــة أطــراف:


- النشاط التجاري

- المسوق 

- العميل 

 

لماذا يجب ان تهتم بالمحتوى؟


- إنتـــاج المحتــوى الملائــم لخطتــك التســويقية علــى الإنترنت هــو بالتأكيــد أمــرًا ليــس صعب وإنمــا يتطلــب تخصيـص عـدد مـن المـوارد اللازمة مثـل النقـود، و الوقـت، و الخبـرة , والأدوات الازمة لإدارة هــذا المحتــوى وقيــاس نتائجــه.

 

- المحتــوى التســويقي هــو صوتــك فــي التواصــل مــع عمــلاءك المســتهدفين علــى شــبكة الإنترنت .

 

- يعتبر التسويق بالمحتوى استراتيجية ناجحة وقوية وهي من الأساليب المميزة.

فبدلاً من التسويق لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق الإعلانات مثلا، تستطيع في المقابل تقديم محتوى مميز ومناسب لعملائك المحتملين ولعملائك الحاليين لمساعدتهم على التعرف أكثر على خدماتك أو منتجاتك واتخاذ قرار الشراء أو الاشتراك أو نحوها من عمليات التحويل على مدار الساعة.

 

- وفقاً لدراسة أجراها موقع Hubspot، تحصل الشركات التي تعتمد على أسلوب التسويق بالمحتوى على عائد استثمار إيجابي أفضل ب 13 مرة من الذين يستخدمون الأساليب التقليدية. كما تحصل على معدل نمو سنوي في عدد زوار الموقع بما مقداره 7.8 ضعف، بالإضافة إلى أن التسويق بالمحتوى يولّد 3 أضعاف العملاء المحتملين بينما تقل تكلفته عن الأساليب التسويقية التقليدية.

أهداف التسويق بالمحتوى


لضمان نجاح التسويق بالمحتوى تحتاج إلى فهم أهدافك التسويقية والتجارية أولاً.

بعد ذلك يمكنك إنشاء محتوى يخدم هذه الأهداف، بدلاً من مجرد منح جمهورك شيئاً بلا فائدة.

فيما يلي أهداف يجب أن يحققها التسويق بالمحتوى :


- بناء الثقة مع العملاء

           - جذب عملاء محتملين جدد

                - توضيح فوائد منتجاتك للعملاء

          - جذب شركاء استراتيجيين

                    - تعميق الولاء مع العملاء الحاليين

           - تطوير أفكار تجارية جديدة


فوائد التسويق بالمحتوى

 

1- زيادة تحسين الظهور في محركات البحث وعدد زوار الموقع
  

من المعروف في مجال التسويق الداخلي (Inbound marketing

 بأن أهم الاستراتيجيات التي يجب استخدامها من أجل تحسين الظهور في محركات البحث هي استراتيجية التسويق بالمحتوى، فعلياً يعد إنشاء المحتوى الفعال المميز هو الأساس من أجل تحسين محركات البحث وزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني.



2- خلق الوعي بالعلامة التجارية
 
العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد شعار ولوحة ألوان، تتعمق العلامات التجارية الناجحة لترسم صورة كاملة للشركة وما الذي تقدمه لعملائها وقيمها والشخصية التي تتميز بها.



3- زيادة حصيلة وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة

 عندما يقوم الزائر بزيارة موقعك الالكتروني والاطلاع على جزء من المحتوى الذي تقدمه ويجده مفيداً أو مميزاً أو ترفيهياً أو مؤثراً بطريقة ما ؛ فإنه يصبح عميلاً محتملاً لك و علامتك التجارية.

هؤلاء الأشخاص الذين يتحولون إلى دعاة للعلامة التجارية يعتبرون عائد الاستثمار التسويقي.

 


أنواع التسويق بالمحتوى

 

يتم اختيار نوع التسويق بالمحتوى المناسب لشركتك بناء على فعاليته ونتائجه، وهناك عدد قليل من هذه الأنواع للاختيار بينها من أجل الوصول إلى أهدافك التسويقية بامتياز .
 
 
1- المدونات

إن امتلاك مدونة خاصة على موقعك الالكتروني تقدّم فيها منتجك وميزاته يجذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن حلول لمشاكلهم والتي يقدمها منتجك حيث تعمل المنشورات الموجودة على المدونة من أجل تحسين ظهورك في محرّكات البحث وهي طريقة مناسبة ومنخفضة التكلفة لزيادة حركة المرور أو عدد زوار الموقع الإلكتروني.

 
2- مقاطع الفيديو

و هي في منتهى القوة و جاذباً سريعاً للعملاء، ووفقاً لإحصائيات كثيرة فإن 30% من مبيعات بعض المتاجر تتم مباشرة بعد مشاهدة العميل لأحد الفيديوهات الترويجية .

 
3- الصور و الانفوجرافيك 

هذا النوع من المحتوى المفيد  , وافضل مكان لنشرها هو وسائل التواصل الاجتماعي
مثل : (Twitter , Facebook( Instagram

 
4- النصوص المختصرة 

وهي عادة ما تجدها في Twitter و هي من منصات الدعاية ذات العلامة التجارية الكبيرة و عادة النصوص يكون بداخلها خبر , او معلومة سريعة و مختصرة .


 
5- الكتب الإلكترونية 
 
إذا لم تكن قد أنشأت كتاباً إلكترونياً من قبل، يجب عليك أن تفكر فيه كـ محتوى تسويقي على المدى الطويل، فهو وسيلة مميزة لتقديم معلومات قيمة ومفيدة لعملائك المحتملين. 




الخلاصة تقول :

لا يعمل تسويق المحتوى على تحسين سبل التواصل مع جمهورك فقط بل إنه يحافظ على تواصل جيد ومفيد دائماً، ولا يعتبر تسويق المحتوى المميز أمراً عابراً فقط ولكنه يؤدي إلى المشاركة وبناء العلاقات المتينة مع العملاء، والأهم من ذلك كله أنه يحافظ على رغبة العملاء في البقاء على تواصل مستمر معك.


تعليقات